مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف علاقة كل من الوعى الفونولوجي والذاكرة العاملة والطلاقة اللفظية بصعوبات القراءة، كما هدفت إلى تعرف إمكانية التنبؤ بمستوى صعوبات القراءة من خلال الوعى الفونولوجي، والذاكرة العاملة، والطلاقة اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية. تكونت عينة الدراسة من (62) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الإبتدائي بواقع (30) ذكور، و(32) إناث، ومقياس الوعى الفونولوجي إعداد مسعود خليل (2008)، ومقياس الذاكرة العاملة إعداد محمد أحمد خصاونة (2014)، وإختبار الطلاقة اللفظية إعداد Denckl & Rudel, (1976) تعريب الباحث، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0, 01) بين الوعى الفونولوجي وصعوبات القراءة، ووجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0, 05) بين الذاكرة العاملة وصعوبات القراءة، بينما لم تكن العلاقة دالة إحصائياً بين الطلاقة اللفظية وصعوبات القراءة، كما أوضحت النتائج أن الوعى الفونولوجي، والذاكرة العاملة لهما قدرة على التنبؤ بصعوبات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.