أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي قبعات التفكير الست والأسئلة السابرة في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة العربيةلدى طلبة الصف الثالث الأساسي في قصبة الكرك.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن أثر التدريس وفق استراتيجيتي قبعات التفكير الست والأسئلة السابرة في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في قصبة الكرك، تكونت عينة الدراسة من(70) طالباً وطالبة، توزعوا على ثلاث مجموعات: التجريبية الأولى التي درست وفق استراتيجية قبعات التفكير الست، والتجريبية الثانية التي درست وفق استراتيجية الأسئلة السابرة، والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية، وتمثلت أدوات الدراسة بدليل المعلمة في استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست واستراتيجية الأسئلة السابرة التي تمّ إعدادها من قبل الباحثة في وحدتي (من أنا، والأصدقاء) تم التحقق من صدقها، واختبار الفهم القرائي مّكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تم التحقق من صدقه وثباته، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا (α≤0.05) في مستوى الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة اللغة العربية تعزى إلى طريقة التدريس، لصالح المجموعتين التجريبيتين التي درستا وفق استراتيجية قبعات التفكير الست واستراتيجية الأسئلة السابرة، وعدم وجود فروق بين المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية قبعات التفكير الست والمجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية الأسئلة السابرة. وفي ضوء النتائج الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات، منها: تشجيع معلمات اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى على استخدام استراتيجي (قبعات التفكير الست، والأسئلة السابرة) لما لهما من أثر واضح في مهارتيّ الفهم القرائي والكتابة.
 

الكلمات الرئيسية