فاعلية التدريس باستخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي وروبنسون SQ3R في تنمية مهارات التفكير الناقد في مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدارس لواء ذيبان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية التدريس باستخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي وروبنسون SQ3R في تنمية مهارات التفكير الناقد في مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدارس لواء ذيبان، اتبع الباحثان في هذه الدراسة المنهجَ شبهَ التجريبيّ، حيث تم إعداد اختبار للتفكير الناقد مكون من(20) فقرة اختيار من متعدد، تم التأكدُ من صدقه وثباته، وتكونت عينة الدراسةِ من (86) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، موزعات على مدرستين كما يلي؛ المجموعتين التجريبيتين وعددهن (60) طالبة بواقع (30) طالبة لكل مجموعة من مدرسة مليح الثانوية للبنات، والمجموعة الضابطة من مدرسة السواعدة الثانوية المختلطة وعددهن(26) طالبة .أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الأداء على اختبار مهارات التفكير الناقد بين المجموعتين التجربيتين التي درست وفق( التساؤل الذاتي، وروبنسون SQ3R) من جهة، والطريقةِ الاعتيادية من جهة أخرى لصالح إستراتيجيتي التساؤل الذاتي وروبنسون SQ3R، في حين كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الأداء على اختبار مهارات التفكير الناقد بين أفراد المجموعتين التجريبيتين التي درست وفق التساؤل الذاتي وروبنسون SQ3R تعزى لاستراتيجية التدريس. وفي ضوء النتائجِ تم اقتراح بعض التوصيات منها: تشجيع المعلمين على توظيف استراتيجيتي التساؤل الذاتي وروبنسون SQ3R في تدريس اللغة العربية، لما لها من تأثيرٍ في تنمية مهارات التفكير الناقد.
 

الكلمات الرئيسية