أثر برنامج مقترح مستند إلى نظرية فيرث السياقية في تنمية مهارتي القراءة والكتابة اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر برنامج مقترح مستند إلى نظرية فيرث السياقية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. وبلغ عدد أفراد الدراسة (53)، طالبًا وطالبة من مدرستي المستندة الثانوية المختلطة، والمستندة الثانوية للبنين التابعتين لمديرية التربية والتعليم لواء القويسمة. ووزّعت الشُّعب عشوائيًّا على مجموعتين: تجريبية وضابطة، درست المجموعة التجريبية وفق البرنامج التعليمي، أمّا المجموعة الضابطة فدرست وفق البرنامج الاعتيادي. وأعدّ الباحثان البرنامج التعليمي، واختبار مهارات اللغة الإنجليزية بعد التأكد من صدقه وثباته.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في تنمية مهارتي القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية وفقاً للمجموعة (تجريبية، ضابطة) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة (ف) (29.338) بدلالة إحصائيّة مقدارها (0.000 وهي قيمة دالّة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج المستند إلى نظرية فيرث السياقيّة. وفي ضوء نتائج البحث، خرجت الدّراسة بعدّة توصيات منها: اعتماد البرنامج المقترح المستند إلى نظرية فيرث السياقية، الذي توصّلت إليه الدّراسة الحالية في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.
 

الكلمات الرئيسية