أثر التّدريس باستخدام استراتيجيتيّ التّعليم التّبادليّ وشبكةِ المفرداتِ في تنميةِ مهاراتِ الاستيعاب القرائيّ في مادّة اللغة العربيّة لدى طلبة الصّف الثّالث الأساسيّ في لواءِ القويسمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدّراسةُ الحاليّةُ إلى استقصاءِ أثرِ التّدريس باستخدام استراتيجيتيّ التعليم التّبادليّ وشبكةِ المفرداتِ في تنميةِ مهاراتِ الاستيعابِ القرائيّ في مادّة اللغةِ العربيّة لدى طلبة الصّف الثّالث الأساسيّ في لواءِ القويسمة. استخدمت الدراسةُ المنهجَ شبه التجريبيّ القائمِ على الاختبارِ القبليّ والبعديّ، تكوّنت عيّنة الدّراسة من (120) طالبًا وطالبةً من طلبةِ الصّف الثّالث الأساسيّ تمَّ اختيارهم وتوزيعهم على الشعب الثلاث عشوائيًّا؛ وذلك لتمثلِ المجموعتين التّجريبيّتين والمجموعة الضّابطةِ، حيث تكوّنت كل مجموعة من (40) طالبًا وطالبًة، دُرّست المجموعةُ التّجريبيةُ الأولى باستخدام استراتيجيّة التّعليم التّبادليّ، ودُرّست المجموعةُ التّجريبيّةُ الثّانية باستخدام استراتيجيّة شبكة المفردات، في حين دُرّست المجموعة الضّابطة بالطّريقة الاعتياديّة. تكوّنت أداة الدّراسة من اختبار لمهارات الاستيعاب القرائيّ من تصميم الباحثين. وقد أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية لأداء الطلبة في مستوى مهارات الاستيعاب القرائيّ والاختبار الكليّ لصالحِ المجموعتين التّجريبيتين، كما تُشير النتائجُ إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة لاداء الطلبة في مستوى مهارات الاستيعاب القرائيّ والاختبار الكليّ بين المجموعتين التّجريبيتين تُعزى لطريقة التّدريس، وأوصت الدراسةُ بحث معلمات الصّفوف الثلاث الأولى بعامة، ومعلمات الصّف الثّالث الأساسيّ بخاصة على إعداد أنشطةٍ ومهامٍ تعليميةٍ مستندةٍ إلى استراتيجيّة التّعليم التّبادليّ، وشبكة المفردات لما لهما من أثرٍ في تنميةِ الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبةِ.
 

الكلمات الرئيسية