التفكير الابتكاري وعلاقته بجودة الحياة لدى عينه من طالبات جامعة الملك عبد العزيز.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين التفكير الابتكاري وجودة الحياة لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى تعرف الفروق في كل من التفكير الابتكاري وجود الحياة وفق للمرحلة الدراسية – التخصص –المستوى الدراسي). واشتملت عينة الدراسة على (206) طالبة من جامعة الملك عبد العزيز بكليات الجامعات (العلمية والأدبية) المختلفة، وتم تطبيق كل من الأدوات التالية: مقياس التفكير الابتكاري لدى طلاب الجامعة من أعداد الباحثة. ومقياس جودة الحياة للطلبة الجامعين الذي أعدته المحمدي وآخرون (2023) واسفرت نتائج الدراسة عن: وجود مستوى مرتفع من التفكير الابتكاري وجودة الحياة لدى عينة الدراسة؛ ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين جودة الحياة والتفكير الابتكاري لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التفكير الابتكاري وجودة الحياة وفقًا لكل من (المرحلة الدراسية – التخصص- المستوى الدراسي)، ووجود تأثير مباشر موجب بين التفكير الابتكاري وجودة الحياة لدى عينة الدراسة حيث بلغت نسبة التباين (52.1%) وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات منها تصميم برامج إرشادية وتدريبية لتنمية التفكير الابتكاري لدى طلبة الجامعة. وتحسين جودة الحياة لدى الطلبة من خلال تقديم البرامج التدريبية والتثقيفية.
 
 

الكلمات الرئيسية