الملخص:
يهدف البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين التشوهات المعرفية والعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ضحايا التنمر، وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (118) طالب وطالبة من ضحايا التنمر، وتم تطوير مقياس التشوهات المعرفية، واستخدام مقياس العزلة الاجتماعية الذي قام بتكيفه (النوافعة، 2020)، وأظهرت النتائج أن الطلبة ضحايا التنمر يعانون من تشوهات معرفية وعزلة اجتماعية بمستوى متوسط، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين التشوهات المعرفية والعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ضحايا التنمر، وخرج البحث بعدة توصيات منها: إجراء المزيد من الدراسات الميدانية المسحية حول ظاهرة التنمر بين طلبة الجامعات الأردنية، وتوجيها نحو فئة الضحايا والمتفرجين.
مشترك, أ/ إسراء شوكت العطيوي ود/ أنس صالح الضلاعين. (2024). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ضحايا التنمر.. العلوم التربوية, 32(3), 193-226. doi: 10.21608/ssj.2024.385265
MLA
أ/ إسراء شوكت العطيوي ود/ أنس صالح الضلاعين مشترك. "التشوهات المعرفية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ضحايا التنمر.", العلوم التربوية, 32, 3, 2024, 193-226. doi: 10.21608/ssj.2024.385265
HARVARD
مشترك, أ/ إسراء شوكت العطيوي ود/ أنس صالح الضلاعين. (2024). 'التشوهات المعرفية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ضحايا التنمر.', العلوم التربوية, 32(3), pp. 193-226. doi: 10.21608/ssj.2024.385265
VANCOUVER
مشترك, أ/ إسراء شوكت العطيوي ود/ أنس صالح الضلاعين. التشوهات المعرفية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ضحايا التنمر.. العلوم التربوية, 2024; 32(3): 193-226. doi: 10.21608/ssj.2024.385265