الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الحادي عشر في مدارس الملك عبدالله للتميز وعلاقتها بتحصيلهن العلمي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم إعداد استبيانًا لقياس التفكير المحوري تكون من (30) فقرة موزعة على ست مهارات (مهارة التركيز، مهارة جمع المعلومات، مهارة التذكر والاستدعاء، مهارة تنظيم الافكار، مهارة توليد الافكار، مهارة التحليل)، وبواقع خمس فقرات لكل بعد، وتم التأكد من صدقه وثباته. كما تم اعتماد معدل الطالبات من (100%) في مباحث العلوم للصف العاشر والذي يشمل كل من (الفيزياء والكيماء والاحياء وعلوم الارض) لتحديد مستوى التحصيل العلمي لديهن. وتكونت عينة الدراسة من (180) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر العلمي في مدارس الملك عبد الله للتميز في محافظة اربد وعمان والزرقاء. أظهرت النتائج أن مستوى التفكير المحوري جاء مرتفعًا ككل وعلى جميع المهارات، كذلك تبين وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين مستوى التفكير المحوري الكلي ومهاراته من جهة، وبين مستوى التحصيل العلمي وعلى جميع المباحث لدى طالبات الصف الحادي عشر العلمي في مدارس الملك عبدالله للتميز. وأوصت الدراسة بضرورة تنمية مهارات التفكير المحوري لدى الطلبة لما لها من أثر إيجابي بمتغيرات تربوية متعددة ومنها التحصيل الدراسي.
مشترك, أ/ أماني "محمد نور" الدعجة وأ.د/ وليد نوافلة وأ.د/ عماد. (2024). مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الحادي عشر في مدارس الملك عبدالله للتميز وعلاقتها بتحصيلهن العلمي. العلوم التربوية, 32(3), 1-30. doi: 10.21608/ssj.2024.389337
MLA
أ/ أماني "محمد نور" الدعجة وأ.د/ وليد نوافلة وأ.د/ عماد مشترك. "مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الحادي عشر في مدارس الملك عبدالله للتميز وعلاقتها بتحصيلهن العلمي". العلوم التربوية, 32, 3, 2024, 1-30. doi: 10.21608/ssj.2024.389337
HARVARD
مشترك, أ/ أماني "محمد نور" الدعجة وأ.د/ وليد نوافلة وأ.د/ عماد. (2024). 'مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الحادي عشر في مدارس الملك عبدالله للتميز وعلاقتها بتحصيلهن العلمي', العلوم التربوية, 32(3), pp. 1-30. doi: 10.21608/ssj.2024.389337
VANCOUVER
مشترك, أ/ أماني "محمد نور" الدعجة وأ.د/ وليد نوافلة وأ.د/ عماد. مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الحادي عشر في مدارس الملك عبدالله للتميز وعلاقتها بتحصيلهن العلمي. العلوم التربوية, 2024; 32(3): 1-30. doi: 10.21608/ssj.2024.389337