مدى التزام طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت بأخلاقيات مهنة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.390312

المستخلص

المخلص:
هدفت هذه الدراسة تعرف مدى التزام الطلبة والطالبات المعلمين الدراسين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر مدربي التربية العملية وذلك من خلال التعرف على أساسيات الميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم بدولة الكويت، وأخلاقيات مهنة التعليم التي تتعلق بالجانب المهني للمعلم، وبتعامل المعلم مع التلاميذ، وبتعامل المعلم مع زملائه العاملين بالمدرسة، وبتعامل المعلم بأولياء الأمور والمجتمع، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للكشف عن مدى التزام الطلبة والطالبات المعلمين الدارسين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر مدربي التربية العملية، وذلك لمناسبته طبيعة هذه الدراسة وأهدافها،  وتكونت عينة البحث من (103) من مدربي كلية التربية الأساسية بدولة الكويت خلال الفصل الدراسي الثاني من للعام الدراسي 2023/2024، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. أظهرت النتائج أن هناك التزام من الطلبة والطالبات المعلمين الدارسين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم (أخلاقيات التدريس التي تتعلق بالجانب المهني للمعلم، وبتعامل المعلم مع التلاميذ، وبتعامل المعلم مع زملائه العاملين بالمدرسة، وبتعامل المعلم مع أولياء الأمور والمجتمع) من وجهة نظر مدربي التربية العملية وبدرجة عالية، وبمتوسط حسابي وبانحراف معياري مرتفع، كما أوضحت النتائج وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمدى التزام الطلبة والطالبات المعلمين الدارسين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم بدلالتها الكلية ومجالاتها الفرعية من وجهة نظر مدربي التربية العملية؛ ناتجة عن اختلاف فئات متغيرات (جنس المدرب، عدد سنوات العمل في التربية العملية، والدرجة العلمية)، وقد أوصى الباحثون بالتركيز على استمرارية التدريب والتطوير للطلبة المعلمين لجميع النواحي الأكاديمية والمهنية والأخلاقية، والتأكيد على وجود مقررات أخلاقيات مهنة التعليم ضمن مناهج كليات التربية، وضرورة التزام المسؤولين في وزارة التربية والمؤسسات التعليمية والجامعات بالمشاركة الفاعلة، وإبداء الرأي لعمل تحديث بشكل شامل ومتكامل لميثاق مهنة التعليم الأخلاقي بحيث يغطي الجوانب المهنية والأخلاقية الخاصة بالتعامل والعلاقات مع الطلاب والزملاء والإدارة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي وسمعة المؤسسة التعليمية .
 
 

الكلمات الرئيسية