أثر التفاعل بين نمط استخدام المحاكاة التفاعلية PHET والأسلوب المعرفي على تنمية التفكير التحليلي ومتعة التعلم في مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.390317

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف أثر اختلاف نمط استخدام المحاكاة التفاعلية PHET (الموجه مقابل الحر)، والأسلوب المعرفي (مستقل مقابل معتمد)، والتفاعل بينهما على تنمية التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتكونت عينة البحث من 44 طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة حدائق المعادي الرسمية للغات 20 طالب يمثل الأسلوب المعرفي المستقل، و24 طالب يمثل الأسلوب المعرفي المعتمد، وزع طلاب كل أسلوب معرفي عشوائيًا على مجموعتين تجريبيتين. واعتمد البحث على التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي 2x2  Factorial Design 2x2. واستعانت الباحثة في جمع البيانات على أداتين هما: اختبار التفكير التحليلي في مادة الفيزياء ومقياس متعة التعلم.
وأوضحت النتائج أثر استخدام المحاكاة التفاعلية PHET في تنمية التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى الطلاب “عينة البحث”، وتفوق مجموعة الطلاب التي استخدمت المحاكاة التفاعلية PHET الموجه على مجموعة الطلاب التي استخدمت المحاكاة التفاعلية PHET الحر في التفكير التحليلي، كما أن قدرة الطلاب “عينة البحث” على التفكير التحليلي لم تتأثر كثيراً بالأسلوب المعرفي للطلاب ولا بالتفاعل بين متغيري البحث. كما أشارت النتائج إلى تفوق مجموعة الطلاب التي استخدمت المحاكاة التفاعلية PHET الموجه على مجموعة الطلاب التي استخدمت المحاكاة التفاعلية PHET الحر في متعة التعلم، كما أن متعة التعلم لدى الطلاب “عينة البحث” لم تتأثر كثيراً بالأسلوب المعرفي للطلاب، بينما تأثرت متعة التعلم لدى الطلاب “عينة البحث” بالتفاعل بين كل من نمط استخدام المحاكاة التفاعلية PHET، والأسلوب المعرفي بفروق دالة إحصائيًا.
 

الكلمات الرئيسية