الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى عادات الاستذكار، ومستوى القدرات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة عفيف، والكشف عن درجة العلاقة بين عادات الاستذكار والقدرات المعرفية، والفروق في مستوى عادات الاستذكار والقدرات المعرفية تبعاً لمتغيّر المسار الدراسي، ولتحقيق هذه الأهداف، اتّبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي؛ وذلك باختيار عينة عشوائية طبقية من الطلاب في المسارين العلمي والإنساني، بلغت (355) طالباً، منهم (167) طالباً في المسار الإنساني، و(188) طالباً في المسار العلمي، وبناء أدوات الدراسة المتمثّلة بمقياس عادات الاستذكار، واختبار القدرات المعرفية، وتطبيقهما على عينة الدراسة، وقد أسفرت النتائج عن ممارسة طلاب المرحلة الثانوية في محافظة عفيف لعادات الاستذكار بدرجة مرتفعة، وكذلك امتلاك الطلاب لمستوى مرتفع من القدرات المعرفية، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة وطردية قوية بين ممارسة الطلاب لعادات الاستذكار، ومستوى القدرات المعرفية لديهم، وتبيّن عدم وجود فروق بين المسارين العلمي والإنساني في مستوى عادات "تنظيم المذاكرة، والتلخيص وتدوين الملاحظات، والتركيز"، ووجود فروق دالة عند مستوى (0.01) في مستوى عادات "المثابرة في الحصول على المعرفة، والربط بين المعلومات، والاسترجاع" لصالح المسار العلمي، كما تبيّن عدم وجود فروق في مستوى القدرات المعرفية "الارتباط والاختلاف، وإكمال الجمل، ومعرفة الخطأ السياقي، واستيعاب المقروء"، ووجود فروق في مستوى قدرة "التناظر اللفظي" لصالح المسار الإنساني، وفروق في مستوى "القدرة الكمية" لصالح المسار العلمي.
ر, د/ علي محمد مبارك. (2024). مستوى عادات الاستذكار وعلاقتها بالقدرات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.. العلوم التربوية, 32(4), 273-316. doi: 10.21608/ssj.2024.390320
MLA
د/ علي محمد مبارك ر. "مستوى عادات الاستذكار وعلاقتها بالقدرات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.". العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 273-316. doi: 10.21608/ssj.2024.390320
HARVARD
ر, د/ علي محمد مبارك. (2024). 'مستوى عادات الاستذكار وعلاقتها بالقدرات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 273-316. doi: 10.21608/ssj.2024.390320
VANCOUVER
ر, د/ علي محمد مبارك. مستوى عادات الاستذكار وعلاقتها بالقدرات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 273-316. doi: 10.21608/ssj.2024.390320