المستخلص:
هدفت الدراسة تعرف دور القيادة التحويلية في تحسين الأداء المهني للعاملين في التوجيه والإشراف التربوي بمحافظة مأرب، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المتمثل بالعاملين في الإشراف والتوجيه التربوي في مكتب التربية والتعليم الإدارات التعليمية التابعة له بالمحافظة، البالغ عددهم (94) فردًا، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (62) فردًا، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن القيادة التحويلية بأبعادها في مكتب وإدارات التربية والتعليم، ودورها في تحسين الأداء المهني للعاملين في الإشراف والتوجيه التربوي جاءت بدرجة موافقة مرتفعة جدًا، كما يوجد أثر إيجابي معنوي لدور القيادة التحويلية في تحسين الأداء المهني للعاملين في الإشراف والتوجيه التربوي، وكذلك أثر إيجابي لجميع أبعاد القيادة التحويلية (التحفيز الإلهامي، التأثير المثالي، الاستثارة الفكرية، الاعتبار الفردي) في تحسين الأداء المهني للعاملين في الإشراف والتوجيه التربوي. وأوصت الدراسة بنشر وتعزيز ثقافة القيادة التحويلية بأبعادها ومفاهيمها في جميع الإدارات التعليمية والتربوية على مستوى محافظة مأرب، وعلى مستوى مكاتب التربية والتعليم في محافظات الجمهورية اليمنية.
العباب, د/ علي علي عبدالله. (2024). القيادة التحويلية ودورها في تحسين الأداء المهني للعاملين في التوجيه والإشراف التربوي بمحافظة مأرب.. العلوم التربوية, 32(4), 317-352. doi: 10.21608/ssj.2024.390321
MLA
د/ علي علي عبدالله العباب. "القيادة التحويلية ودورها في تحسين الأداء المهني للعاملين في التوجيه والإشراف التربوي بمحافظة مأرب.", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 317-352. doi: 10.21608/ssj.2024.390321
HARVARD
العباب, د/ علي علي عبدالله. (2024). 'القيادة التحويلية ودورها في تحسين الأداء المهني للعاملين في التوجيه والإشراف التربوي بمحافظة مأرب.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 317-352. doi: 10.21608/ssj.2024.390321
VANCOUVER
العباب, د/ علي علي عبدالله. القيادة التحويلية ودورها في تحسين الأداء المهني للعاملين في التوجيه والإشراف التربوي بمحافظة مأرب.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 317-352. doi: 10.21608/ssj.2024.390321