فاعلية برنامج للغناء الجماعي والعزف قائم على مبادئ نموذج "ميوزك" لتحسين الدافعية وخفض القلق لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.390323

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الي تنمية الدافعية وخفض القلق لدي طلاب مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ستيم من خلال برنامج موسيقى.
وللوصول الي هدف البحث تم اعداد برنامج موسيقى للتدريب علي الغناء الجماعي (الكورال) والعزف مكون من ١٢ جلسة وقائم علي مكونا ت نموذج ميوزك ( Empowerment - Useful - success - interesting - caring). أما عن ادوات البحث فقد تم استخدام اختيار الدافعية من اعداد الباحثة ومقياس سبيلبرجر للقلق حالة وسمة ترجمة محمد اسماعيل، بالإضافة إلى البرنامج الموسيقي المعد من قبل الباحثة,  واتبع البحث المنهج التجريبي حيث تم تطبيق البرنامج علي عينة عشوائية مكونة من 64 طالب وطالبة من  مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ستيم STEM""  بـ 6 أكتوبر الحي ال11 الدارسين بالصف الاول الثاتوي  31عينة تجريبية تم تعرضها للبرنامج الموسيقي، 33عينة ضابطة لم تتعرض للبرنامج.
وتم تطبيق برنامج البحث خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤' وأظهرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي لكل من الدافعية والقلق بين العينة التجريبية والضابطة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لكل من الدافعية والقلق في القياس البعدي للعينة التجريبية، وعدم ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لكل من الدافعية والقلق في القياس البعدي للعينة الضابطة، وهو ما يشير الي أثر البرنامج الموسيقي المستخدم في تحسين الدافعية وخفض القلق لدي عينة البحث.