معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.390326

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الى استقصاء وتصورات أعضاء هيئة التدريس والتدريب في الهيئة العامة للتعليم لتطبيقي والتدريب حول معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت من ناحية المعوقات الاكاديمية والمعوقات الإدارية والطلابية واخلاف تلك التصورات باختلاف المؤهل العلمي والدرجة العلمية والدرجة الوظيفية والحالة الاجتماعية والسن وسنوات الخبرة واستخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تقيس تصورات أعضاء هيئة التدريس والتدريب تم اختيارهم عشوائيا في العينة محل الدراسة أظهرت النتائج ان المعوقات الاكاديمية تظهر اختلاف في الارتباط ببنود ومتغيرات مختلفة مما يشير لوجود مستوى من الاتساق الداخلي بين البنود، وأيضا تشير النتائج لوجود اختلاف في تصورات المعوقات بين أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة التدريب نتيجة الاختلاف في أداء الوظائف المنوطة بكل فئة وأيضا اتضح ان متغير الجنس له تأثير على تصور المعوقات الطلابية والإدارية ولكن ليس له تأثير على المعوقات الاكاديمية ويدعم التصورات ان زيادة سنوات الخبرة يرفع من معرفة وتقييم المعوقات وجود القضايا المشتركة في البيئة التعليمية يساعد في تقريب معرفة المعوقات بين الدرجات المختلفة للدرجة العلمية لأنها تؤثر على جميع المستويات الاكاديمية، ومن النتائج أيضا بالنسبة للهيئة التدريبية فان المعوقات الاكاديمية والإدارية والطلابية تكون متماثلة مما يساعد لتحسين السياسات في تخفيف تلك المعوقات، وأيضا نجد أن الظروف الشخصية والاجتماعية واختلاف السن توثر على تصورات الأشخاص في تقييمهم لبيئة العمل. وتخلص الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تلك التصورات تدعم كل من متغير المتغيرات محل الدراسة بدرجة كبيرة.