الملخّص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية إطار تدريس قائم على DNR في تطوير مخططات البرهان الرياضي لدى طلبة الصف الحادي عشر علمي. وتم اختيار عينة متيسرة تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر في إحدى مدارس مديرية تربية لواء قصبة عمان، توزعن على مجموعتين بالتساوي: ضابطة درست وحدة الإقترانات الأسية واللوغاريتمية بالطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست نفس الوحدة بطريقة التعلم القائم على DNR. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد دليل معلم لوحدة الإقترانات الأسية واللوغاريتمية وفق إطار التدريس القائم على DNR والأنشطة المرافقة له، واختبار مخططات البرهان الرياضي.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مخططات البرهان الرياضي ولصالح المجموعة التجريبية ، كما أسفرت النتائج عن استخدام طالبات المجموعة التجريبية مخططات البرهان التجريبي والإستنتاجي، بينما استخدمت طالبات المجموعة الضابطة مخططات البرهان التجريبي ومخططات القناعة الخارجية. وبناءً على ما تقدم، فقد أوصت الدراسة باستخدام إطار التدريس القائم على DNR في موضوعات متنوعة من الرياضيات وتضمين أنشطته في المناهج الدراسية، وعقد دورات تدريبية للمعلمين تتضمن التعلم القائم على DNR وآلية تطبيقه.
مشترك, أ/ ميرام محمد فخري بني سليم و أ.د/ أمل عبدالله خصاونة. (2024). فاعلية إطار تدريس قائم على DNR في تعزيز مخططات البرهان الرياضي لدى طلبة الصف الحادي عشر.. العلوم التربوية, 32(4), 457-487. doi: 10.21608/ssj.2024.390327
MLA
أ/ ميرام محمد فخري بني سليم و أ.د/ أمل عبدالله خصاونة مشترك. "فاعلية إطار تدريس قائم على DNR في تعزيز مخططات البرهان الرياضي لدى طلبة الصف الحادي عشر.". العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 457-487. doi: 10.21608/ssj.2024.390327
HARVARD
مشترك, أ/ ميرام محمد فخري بني سليم و أ.د/ أمل عبدالله خصاونة. (2024). 'فاعلية إطار تدريس قائم على DNR في تعزيز مخططات البرهان الرياضي لدى طلبة الصف الحادي عشر.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 457-487. doi: 10.21608/ssj.2024.390327
VANCOUVER
مشترك, أ/ ميرام محمد فخري بني سليم و أ.د/ أمل عبدالله خصاونة. فاعلية إطار تدريس قائم على DNR في تعزيز مخططات البرهان الرياضي لدى طلبة الصف الحادي عشر.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 457-487. doi: 10.21608/ssj.2024.390327