الإسهام النسبي لكلٍ من التحيز المعرفي وقلق المستقبل وبعض المتغيرات الديموغرافية في التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار للطلاب المعلمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلى الكشف على درجة إسهام التحيز المعرفي وقلق المستقبل والنوع الاجتماعي والتخصص الدراسي في التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، وذلك على عينة مكونة من (256) طالبًا وطالبة، وقد استخدمت الباحثتان مقاييس التحيز المعرفي، وقلق المستقبل، القدرة على اتخاذ القرار(من إعدادهما). باستخدام أسلوب تحليل التباين، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، أسفرت نتائج الدراسة عن إسهام التحيز المعرفي وقلق المستقبل في التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، بينما لم يكن للنوع الاجتماعي أو التخصص الدراسي تأثيراً دالاً إحصائياً في القدرة على اتخاذ القرار، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة.
 
 

الكلمات الرئيسية