المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية من وجهة نظرهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة للكشف درجة توفر سلوكات المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الأساسية، وفيما إذا كانت تقديرات أفراد عينة الدراسة تختلف باختلاف المتغيرات الآتية: الجنس، وسنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، إذ تم تصميم استبانة تم توزيعها الكترونيا على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية، وبلغ عدد المستجيبين (103) أعضاء، وأظهرت النتائج توفر سلوكات المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الأساسية بدرجة مرتفعة، كما ظهرت فرق ذات دلالة إحصائية باختلاف الجنس ولصالح الإناث، واختلاف سنوات الخبرة  ولصالح الخبرة الأطول، وباختلاف الرتبة الأكاديمية ولصالح رتبة الأستاذ المشارك، وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها عددا من التوصيات المستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية