مواصفات بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على الصف المقلوب: نموذج مقترح.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى وضع نموذج مقترح لمواصفات تصميم بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على منهجية الصف المقلوب، ‏وقد قدمت الدراسة هذا النموذج عبر إعداد قائمة مواصفات شملت (62) مفردةً مُصنفة في أربع مجالات رئيسة: مواصفات تربوية، ومواصفات فنية، ومواصفات التوجيه السمعي، ومواصفات التوجيه البصري. وقد تم إعداد هذه القائمة في ضوء خمسة مصادر رئيسة تمثلت في قائمة معايير الإصدار الخامس من مقياس ‏Quality Matters K-12‏ والموجهة لتقييم المقررات ‏الإلكترونية في مراحل التعليم العام، والمواصفات والمعايير الخاصة بالبيئات ثلاثية الأبعاد والواردة في عدد من الدراسات المُهتمة بتصميم هذه البيئات، ومبادئ ومواصفات الأنشطة القبلية لمنهجية الصف المقلوب، إضافةً لمواصفات التوجيه السمعي والبصري المُشتقة بالاستناد على عدد من الدراسات التي ناقشت ذات الموضوع. وقد تم إخضاع هذه المواصفات لأدوات التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى عبر عرضها على عدد من المُحكمين المتخصصين في مجال تقنيات التعليم والذين ساهموا في تقويمها وتجويدها عبر عدة مُقترحات تم تفصيلها وإيراد ما تم حولها خلال الدراسة.