الملخص:
هدفت الدراسة تعرف الإطار المفاهيمى للإدارة المدرسية، أنواعها، واقعها، أبرز نظرياتها، مع وضع تصور مقترح لتطوير الإدارة المدرسية فى مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: أن الإدارة المدرسية هى الجهة المسئولة عن الإشراف على العملية التعليمية فى المدرسة والتأكد من سيرها تبعًا للقوانين والأنظمة واللوائح، تتعدد أنماطها بين (الأوتوقراطية – الديمقراطية – المتساهلة)، يجب أن تكون متطورة ومتعاونة، إنسانية تتصف بالمرونة، وتتميز بالكفاءة والفاعلية، ومن وظائفها: التخطيط، التنظيم، التوجيه، التنسيق، الرقابة، والتقويم، وتواجه العديد من العقبات والصعوبات والمشكلات التى تجعل من أدائها لوظائفها أمرًا صعبًا، وأن مدير المدرسة هو الشخص المناط به إدارة المدرسة ويقوم بالعديد من الجهود المنظمة والمنسقة مع الهيئة الإدارية والتعليمية فى المدرسة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، وقد انتهت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير الإدارة المدرسية فى جمهورية مصر العربية.
دويدار, د/ هانى السيد منير محمد. (2024). رؤية مقترحة لتطوير الإدارة المدرسية في مصر. العلوم التربوية, 32(3), 87-125. doi: 10.21608/ssj.2024.401560
MLA
د/ هانى السيد منير محمد دويدار. "رؤية مقترحة لتطوير الإدارة المدرسية في مصر", العلوم التربوية, 32, 3, 2024, 87-125. doi: 10.21608/ssj.2024.401560
HARVARD
دويدار, د/ هانى السيد منير محمد. (2024). 'رؤية مقترحة لتطوير الإدارة المدرسية في مصر', العلوم التربوية, 32(3), pp. 87-125. doi: 10.21608/ssj.2024.401560
VANCOUVER
دويدار, د/ هانى السيد منير محمد. رؤية مقترحة لتطوير الإدارة المدرسية في مصر. العلوم التربوية, 2024; 32(3): 87-125. doi: 10.21608/ssj.2024.401560