العاملون في رياض الأطفال ودورهم في تحقيق أهداف برنامج المدارس المعززة للصحة في محافظة الجهراء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور رياض الأطفال فى تحقيق أهداف برنامج المدارس المعززة للصحة في محافظة الجهراء، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من المعلمات والمديرات والموجهون في عدد من المدارس وقد بلغ عددهن(248)، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة. وقد جاءت التساؤلات هل تختلف تصورات المعلمات والمديرين والموجهون لتحقيق أهداف برنامج المدارس المعززة للصحة في محافظة الجهراء تبعا لاختلاف متغيرات (الوظيفة)؟ دالة احصائيا على متغيرات الوظيفة كانت قيمة (ت) للفروق بين المعلمات والمديرات والموجهون في جميع المحاور وعلى الاستبانة ككل كانت (2.57) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01). وقد جاءات تصورات المعلمات والمديرات والموجهون تحقيق أهداف برنامج المدارس المعززة للصحة في محافظة الجهراء تبعا لاختلاف متغيرات (الوظيفة والخبرة وسنوات العمل) غير دالة احصائيا حيث ان قيمة (ف) قد كانت عند مستوي (0.79) على متغيرات سنوات الخبرة وفقا للمحاور ككل للفروق وفقا لسنوات الخبرة قيمة غير دالة إحصائيا وكذلك للاستبانة ككل، وتشير النتيجة السابقة الى ان سنوات الخبرة ليست لها تأثير على استجابات افراد العينة مما يشير إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في تصورات المعلمات. وتوصي الدراسة بإجراء الدراسات حول الممارسات وسياق المدرسة وتفاعلاتها للمساعدة في تعزيز فعالية ونشر برنامج المدارس المعزّزة للصحة.
 

الكلمات الرئيسية