واقع ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدم المنهج الوصفي المسحي. صمم الباحث استبانة تضمنت (49) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية. تكون مجتمع الدراسة من (746) عضو هيئة تدريس من أقسام جامعة حائل. تكونت عينة الدراسة من (224) عضو هيئة تدريس، استجاب منها (183) عضواً. ومن أبرز نتائج الدراسة: يرى أعضاء هيئة التدريس بأنّ رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل يمارسون القيادة التحويلية بدرجة كبيرة جداً.