أثر النمذجة الرياضية في تنمية مستويات الفهم في الرياضيات في ضوء نموذج بيري- كيرين لدى تلامذة الصف السابع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر النمذجة الرياضية في تنمية مستويات الفهم في الرياضيات لدى تلامذة الصف السابع الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذةً وزعن على مجموعتين تكونت كل مجموعة من (20) تلميذة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعادة بناء وحدة التحويلات الهندسية في ضوء إطار للنمذجة الرياضية، إضافةً إلى إعداد اختبار مكون من مجموعة من المهمات التي تقيس الفهم حسب نموذج بيري – كيرين لدى تلامذة الصف السابع، واستخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم قبلي- بعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق جوهري في أداء تلامذة الصف السابع على اختبار الفهم الرياضي وفقاً لطريقة التدريس (النمذجة الرياضية، الاعتيادية) وبحجم أثر كبير، وكان الفرق لصالح الذين تعرضوا للنمذجة الرياضية مقارنة بأفراد الطريقة الاعتيادية. كما أسفرت النتائج عن وجود أثر للنمذجة الرياضية في مستويات الفهم المفاهيمي لدى التلامذة؛ إذ تركزت مستويات الفهم المفاهيمي للمجموعة التجريبية في المستويات: امتلاك الصورة، وملاحظة الخصائص، والطابع الرسمي، والهيكلة أو البناء، بينما تركزت للمجموعة الضابطة في المستويات المعرفة الأولية، وبناء الصورة، وامتلاك الصورة، وملاحظة الخصائص. وفي ضوء النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية