الإسهام النسبي لكل من تصور طلاب الجامعة لبيئة التعلم والتسويف الأكاديمي في التنبؤ بإعاقة الذات الأكاديمية: دراسة مقارنة باستخدام الانحدار الخطي المتعدد ونماذج تعلم الآلة كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام نماذج تعلم الآلة، ومقارنتها بأسلوب الانحدار الخطي المتعدد، من خلال إسهام تصورات طلاب الجامعة لبيئة التعلم والتسويف الأكاديمى فى التنبؤ بإعاقة الذات الأكاديمية لدى عينة بلغ عددها (437) طالبًا وطالبة، وتم تطبيق المقاييس التالية (مقياس تصورات الطلاب لبيئة التعلم، ومقياس التسويف الأكاديمي، ومقياس إعاقة الذات الأكاديمية)، وقد أظهرت النتائج أن نموذج الغابة العشوائية كأحد نماذج تعلم الآلة أفضل من الانحدار الخطى فى التنبؤ بإعاقة الذات الاكاديمية؛ حيث تنبأ بنسبة (58%)، وبينما تنبأ الانحدار الخطي بنسبة (55%)، وتم حساب الأهمية النسبية للمتغيرات المنبئة بإعاقة الذات الأكاديمية فى ضوء نموذج الغابة العشوائية، وتم التوصل إلى أن أهم المتغيرات المنبئة بالترتيب التالي إهدار الوقت - تأجيل المهام - تصور الطلاب للتعليم - إدراك الذات الاجتماعية – إدراك الذات الأكاديمية – تصور الطالب للمعلم – سوء التخطيط - تصور الطلاب عن المناخ التعليمى. وقد تمت مناقشة وتفسير النتائج فى ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
 
 

الكلمات الرئيسية