فاعلية نموذجLesh للتمثيلات الرياضية المتعدّدة في تنمية مهارات الحِسّ العددي لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2025.406375

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية نموذج Lesh للتمثيلات المتعدّدة في تنمية مهارات الِحس العددي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وتكوَّن مجتمع الدراسة من طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة بيشة، بالمملكة العربية السعودية. واشتملت العينة على (24) طالبًا، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، والتصميم الجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع التطبيقين القبلي والبعدي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدَّ الباحث دليلًا للمعلم، واختبارًا لمهارات الحس العددي اسْتُخدم أداةً للدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام نموذج lesh للتمثيلات المتعددة ذو فاعلية في زيادة درجات الكسب في مهارات الحس العددي والمتمثلة في مهارة إدراك الكم المطلق والنسبي للعدد، ومهارة إدراك الأثر النسبي للعمليات على الأعداد، ومهارة تحليل وتركيب الأعداد وإعادة تسمية العدد، ومهارة إدراك استراتيجيات الحساب الذهني والتقدير التقريبي، ومهارة التأكد من معقولية الإجابة، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي الرياضيات على استخدام نموذج Lesh للتمثيلات المتعدّدة في تدريس الرياضيات، لما له من أهمية في تنظيم الأفكار وجعل الرياضيات أكثر عمقاً وتشويقاً.
 

الكلمات الرئيسية