تصميم مقررات اللغة العربية لغير الناطقين بها في برامج التبادل الدولي وفقاً للمعايير القانونية الدولية: دراسة تجربة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء الالتزامات والممارسات الدولية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى تحليل تصميم مقررات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ضمن برامج التبادل الدولي، مع التركيز على تجربة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. تم تقييم البرنامج بناءً على المعايير القانونية الدولية والالتزامات الأكاديمية الحديثة، متناولًا خمسة محاور رئيسية: الالتزام بالمعايير القانونية، تضمين الكفاءة الثقافية، تعزيز المهارات اللغوية والتواصلية، دمج التقنيات التعليمية، وتقديم توصيات للتطوير. اعتمد البحث على منهجية وصفية تحليلية، حيث استخدم استبيانًا مكونًا من 64 فقرة موزعة على المحاور الخمسة، وشملت العينة 33 طالبًا من جنسيات وثقافات متعددة، مما أتاح تنوعًا في الرؤى والآراء. تم تحليل البيانات باستخدام أدوات إحصائية متقدمة مثل تحليل الموثوقية، الارتباط الثنائي، الانحدار المتعدد، واختبارات (T).. أظهرت النتائج التزام البرنامج بالمعايير الدولية بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الكلي للاستجابات 4.1203 بانحراف معياري 0.48198، مما يعكس رضا الطلاب عن جودة المقررات. كما أبرز المحور الخاص بتقديم التوصيات لتحسين البرنامج كالأكثر أهمية بمتوسط 4.3217. أظهرت الدراسة أن تضمين الكفاءة الثقافية يُعد عنصرًا قويًا في المناهج الحالية، حيث تعكس المقررات احترامًا كبيرًا للتنوع الثقافي. ومع ذلك، أشارت النتائج إلى الحاجة لمزيد من الاهتمام بتنمية المهارات العملية والتواصلية، ودمج التقنيات الحديثة بشكل أوسع. واستنادًا إلى نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة تعزيز دمج التكنولوجيا التعليمية وتطوير المهارات اللغوية التطبيقية، مع ضرورة تعزيز استخدام التقنيات المتقدمة في التعليم، زيادة التركيز على الأنشطة الثقافية، وتطوير المناهج بما يتوافق مع الممارسات الدولية، وذلك لضمان تحقيق أقصى استفادة للطلاب، وتعزيز التفاهم الثقافي وتقدير التنوع ضمن البرامج التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية