دور إدارة المعرفة في تحقيق الإبداع التنظيمي لدى مديرات رياض الأطفال بمدينة الرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدف  البحث تعرف دور إدارة المعرفة في تحقيق أبعاد الإبداع التنظيمي (الحساسية للمشكلات، المخاطرة، الطلاقة) لدى مديرات رياض الأطفال بمدينة الرياض، وتم استخدام المنهج الوصفي، وطبق هذا البحث على مديرات رياض الأطفال بمدينة الرياض والبالغ عددهن (508) مديرة، وبلغ عدد معلمات الروضات الحكومية (2717) معلمة، وعدد معلمات الروضات الأهلية (2674)  معلمة، وكذلك من مشرفات رياض الأطفال بمكاتب التعليم الخمسة عشر بالرياض والذي يبلغ عددهن (59)  مشرفة رياض أطفال، وتم استخدام الاستبانة كأداة للبحث ،وأسفرت نتائج الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات (مديرات الروضات الخاصة ومديرات الروضات الحكومية) على الاستبانة ككل باختلاف نوع الروضة (حكومية - خاصة)، و توجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين المجموعة المديرات ذوي الخبرة (من 5 الى 10 سنوات) والمجموعة المديرات ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر) في الاستبانة ككل لصالح مجموعة المديرات ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر) لصالح الأعلى خبرة، تفسر الباحثة توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مديرات رياض الأطفال بمدينة الرياض على الاستبانة ككل تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية للمديرة (بكالوريوس- دبلوم – ماجستير أو دكتوراه) لصالح المؤهل العلمي الأعلى من التعليم.