المستخلص:
هَدَفَتْ هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لاستراتيجيات إدارة الصِّراع التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس، والتَّوَصُّل إلى مقترحات لتعزيز ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لاستراتيجيات إدارة الصِّرَاع. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ استخدمتِ الباحثة استبانة مقياس استراتيجيات إدارة الصِّرَاع التنظيمي ROCI-II، المُكَوَّنَةً من 28 فقرةً، مُوَزَّعَةً على خمس استراتيجيات، وبلغت عَيِّنَة الدراسة 200 عضو هيئة تدريس، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:
إن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لاستراتيجيات إدارة الصِّرَاع التنظيمي للأبعاد كَكُلٍّ؛ جاء بمستوى ممارسة متوسطة، وجاءت نتائجها متسلسلة تَنَازُلِيّاً على النحو التالي: أعلاها استراتيجية المُسَاوَمَة، تليها التَّجَنُّب، ثم التَّعَاوُن أو التكامل، تليها الهيمنة (السيطرة)، وختاماً الاسترضاء (الاستيعاب. وخَلُصَتِ الدراسة بعدد من التوصيات؛ أبرزها: ضرورة تنظيم دورات تدريبية لرؤساء الأقسام في القيادة وفنون التعامل مع الآخر، والذكاء العاطفي، واستراتيجيات إدارة الصراع.
مشترك, أ/ رحمة البراشدية ود/ياسر المهدي ود/ أنفال الوهيبية. (2025). استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس.. العلوم التربوية, 33(1), 381-417. doi: 10.21608/ssj.2025.414645
MLA
أ/ رحمة البراشدية ود/ياسر المهدي ود/ أنفال الوهيبية مشترك. "استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس.", العلوم التربوية, 33, 1, 2025, 381-417. doi: 10.21608/ssj.2025.414645
HARVARD
مشترك, أ/ رحمة البراشدية ود/ياسر المهدي ود/ أنفال الوهيبية. (2025). 'استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس.', العلوم التربوية, 33(1), pp. 381-417. doi: 10.21608/ssj.2025.414645
VANCOUVER
مشترك, أ/ رحمة البراشدية ود/ياسر المهدي ود/ أنفال الوهيبية. استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس.. العلوم التربوية, 2025; 33(1): 381-417. doi: 10.21608/ssj.2025.414645