ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الوعى بثقافة التطوع بالروضة لتحقيق الاستدامة في ضوء ممارسات فضلى وملائمة لمعلمة الروضة، وذلك من خلال رصد اتجاهاتها نحو غرس مفهوم العمل التطوعي لدى أطفال الروضة ومفردات ثقافته، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم الباحثان منهج المسح بالعينة، واستخدم فى ذلك الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من مديرات ومعلمات رياض الأطفال بعدد 10 إدارات تعليمية بمحافظة المنوفية والإسكندرية قوامها (420) معلمة موزعة بين 210 معلمة من 5 إدارات بمحافظة المنوفية، 210 معلمة من 5 إدارات بمحافظة الإسكندرية وموزعة بالتساوى بين المدارس الحكومية والخاصة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات على أبعاد استبيان ثقافة التطوع بالروضة لتحقيق الاستدامة في ضوء الممارسات الملائمة تعزى لمتغير المؤهل، ونوع الروضة، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات على أبعاد استبيان ثقافة التطوع بالروضة لتحقيق الاستدامة في ضوء الممارسات الملائمة تعزى لمتغير السن، سنوات الخبرة، الإدارة التعليمية.
مشترك, أ.م.د/ أحمد محمد الشاهد وأ.م.د/ صابرين عبد العاطي لبيب. (2024). ثقافة التطوع كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء ممارسات معلمة الروضة. العلوم التربوية, 32(4), 511-602. doi: 10.21608/ssj.2024.416375
MLA
أ.م.د/ أحمد محمد الشاهد وأ.م.د/ صابرين عبد العاطي لبيب مشترك. "ثقافة التطوع كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء ممارسات معلمة الروضة", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 511-602. doi: 10.21608/ssj.2024.416375
HARVARD
مشترك, أ.م.د/ أحمد محمد الشاهد وأ.م.د/ صابرين عبد العاطي لبيب. (2024). 'ثقافة التطوع كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء ممارسات معلمة الروضة', العلوم التربوية, 32(4), pp. 511-602. doi: 10.21608/ssj.2024.416375
VANCOUVER
مشترك, أ.م.د/ أحمد محمد الشاهد وأ.م.د/ صابرين عبد العاطي لبيب. ثقافة التطوع كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء ممارسات معلمة الروضة. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 511-602. doi: 10.21608/ssj.2024.416375