الخصائص السيكومترية لمقياس تشخيص صعوبات قراءة اللغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس لتشخيص صعوبات قراءة اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، تكونت العينة الإستطلاعية من (168) تلميذا وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائي بمدارس التعليم العام بمحافظة الجيزة، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا وتلميذة من تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الخامس ممن تراوحت أعمارهم بين (10- 12) عام، إستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: التجريبية والضابطة قوام كل منهما (10) تلاميذ، بإستخدام التعيين العشوائي، إستخدمت الدراسة مقياس تشخيص صعوبات قراءة اللغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)، إختبار المصفوفات الملونة لرفن تقنين(عماد حسن،2014)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة، صعوبات الإدراك السمعي، والبصري (بطارية فتحي الزيات،2007)، مقياس المسح النيورولوجي (عبدالوهاب كامل،2001)، كما تمت المعالجة الإحصائية بإستخدام إختبار مان ويتني للمجموعات المستقلة، وإختبار ويلكوكسن للمجموعات المرتبطة، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات قراءة اللغة الإنجليزية لصالح القيلس البعدي، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على نفس المقياس لصالح المجموعة التجريبية، وقد تمت دراسة وتحليل البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بصعوبات القراءة عامة وصعوبات قراءة اللغة الإنجليزية خاصة، يتضمن المقياس بعدين أساسيين، وهما: الوعي الصوتي (Phonological awareness) والإدراك البصري (Visual Perception) في سياق لغوي يقيس مهارات قراءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وقد أسفرت الدراسة عن توافر الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات والإتساق الداخلي.
 

الكلمات الرئيسية