اضطراب الهيبرلكسيا وانتشاره لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
يُركز البحث على تقديم تأصيل نظري حول اضطراب الهيبرلكسيا وانتشاره لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؛ وذلك لأن الهيبرلكسيا تُعرف أنها قدرة استثنائية على قراءة النصوص بمستوى يتجاوز العمر المتوقع للطفل، مع وجود صعوبات في فهم المعاني والمحتوى، بينما اضطراب طيف التوحد يشمل مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تؤثر على تطوير المهارات الاجتماعية والتواصلية، وتتباين أعراضه من طفل إلى آخر، ويشمل ظهور أعراض مثل صعوبات في التفاعل الاجتماعي، وضعف في مهارات التواصل، وسلوكيات متكررة أو روتينية، وفي إطار ذلك يهدف البحث إلى معرفة مدى انتشار اضطراب الهيبرلكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتوضيح العلاقة بين اضطراب الهيبرلكسيا واضطراب طيب التوحد، وقد توصلت الباحثة إلى أن اضطراب الهيبرلكسيا ينتشر بين الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بنسبة تتراوح بين 25% إلى 50%، ويُظهر العديد من هؤلاء الأطفال سمات الهيبرلكسيا، مثل القدرة على القراءة بشكل متقدم مقارنة بأقرانهم، على الرغم من مواجهتهم صعوبات في الفهم اللغوي، كما أنه توجد علاقة وثيقة بين اضطراب طيف التوحد واضطراب الهيبرلكسيا للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد الذين يظهرون سمات الهيبرلكسيا؛ مما يعني أنهم يمتلكون قدرة متقدمة على القراءة رغم مواجهتهم صعوبات في الفهم اللغوي والتواصل، ويوصي البحث بضرورة العمل على تصميم برامج الوعي الصوتي التي تُساعد في تحسين مستوى اضطراب الهيبرلكسيا وانتشاره لدى أطفال ذوي اضطراب طيب التوحد.
 

الكلمات الرئيسية