الخصائص السيكومترية للاختبار الأدائي لمهارات الكتابة اليدوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم اللفظية الملحقين ببعض المدارس الابتدائية بمدينة تبوك (من وجهة نظر المعلمين والمعلمات).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية واستخراج بعض مؤشرات الصدق والثبات للاختبار الأدائي لمهارات الكتابة اليدوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم اللفظية (من وجهة نظر المعلمين والمعلمات). تكونت عينة البحث من (311) تلميذ وتلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم اللفظية تراوحت أعمارهم ما بين (6-12) سنة، حيث تم اختيارهم بشكل عشوائي من المدارس الابتدائية بمدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية. واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي. وتم تصميم الاختبار الأدائي لمهارات الكتابة اليدوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم اللفظية/ إعداد الباحثون. وأسفر نتائج البحث إلى تمتع الاختبار الأدائي لمهارات الكتابة اليدوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم اللفظية بمؤشرات صدق وثبات عالية تتفق مع الخصائص السيكومترية للاختبار، وان الاختبار بصورته النهائية ملائم لاستخدامه في مجتمع البحث الحالي.
 

الكلمات الرئيسية