المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في رفع مستوى الوعي الصحي لدى طالبات الصف الثاني من المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة البحث من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة، وتم توزيعهن بالتساوي على مجموعتين: ضابطة وتجريبية؛ حيث تم استخدام طريقة التثقيف الاعتيادية مع المجموعة الضابطة، بينما تم استخدام الفيديو التفاعلي مع المجموعة التجريبية. وتضمنت أدوات البحث مقياس الوعي الصحي والاختبار التحصيلي المعرفي في مجالات الوعي الصحي. بناءً على هذه الإجراءات أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البَعْدي لمقياس الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مكة المكرمة لصالح المجموعة التجريبية. هذا، وقد أوصى الباحثان باستخدام الفيديو التفاعلي في مجال التثقيف الصحي لرفع مستوى الوعي الصحي لدى الطالبات، إضافةً إلى الاستفادة من نتائج البحث الحالية في إجراء مزيدٍ من الدراسات باستخدام الفيديو التفاعلي في مجالات الوعي المختلفة، ومنها: الوعي (الديني، الغذائي، الاجتماعي) ونحوها.
مشترك, د/ أسامة محمد أحمد سالم و أ/ وجدان رضا محمد صفي الدين. (2025). فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في رفع مستوى الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. العلوم التربوية, 33(2), 137-207. doi: 10.21608/ssj.2025.429596
MLA
د/ أسامة محمد أحمد سالم و أ/ وجدان رضا محمد صفي الدين مشترك. "فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في رفع مستوى الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 137-207. doi: 10.21608/ssj.2025.429596
HARVARD
مشترك, د/ أسامة محمد أحمد سالم و أ/ وجدان رضا محمد صفي الدين. (2025). 'فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في رفع مستوى الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة', العلوم التربوية, 33(2), pp. 137-207. doi: 10.21608/ssj.2025.429596
VANCOUVER
مشترك, د/ أسامة محمد أحمد سالم و أ/ وجدان رضا محمد صفي الدين. فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في رفع مستوى الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 137-207. doi: 10.21608/ssj.2025.429596