مستخلص البحث: استهدف البحث تعرف واقع الإدارة التعليمية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية في المدارس الثانوية في منطقة مبارك الكبير التعليمية من وجهة نظر العاملين كما هدف إلى تحديد الصعوبات التي تعيق تطبيق الإدارة الاستراتيجية في هذه المدارس إضافة إلى تعرف ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة عينة الدراسة تعزى لمتغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، كما تم تصميم استبانة مكونة من (۳۸) فقرة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (40) مفردة من العاملين بمدارس المرحلة الثانوية التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في المعالجة الإحصائية لبيانات هذه الدراسة؛ لتحديد استجابات أفراد العينة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن استجابات مفردات عينة الدراسة نحو واقع الإدارة المدرسية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية في المدارس الثانوية جاءت بدرجة " متوسطة. وجود صعوبات تواجه تطبيق الإدارة الاستراتيجية في المدارس الثانوية من أهمها غياب الدعم والحوافز لمديري المدارس من الإدارة التعليمية، وصعوبة توزيع الوقت بين المهام الإدارية والفنية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة نحو واقع الإدارة المدرسية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية في المدارس الثانوية التابعة بمنطقة مبارك الكبير. تبعاً إلى متغيرات المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: العمل على توفير جميع متطلبات تطبيق الإدارة الاستراتيجية بالأعداد والمواصفات المناسبة في جميع المدارس، مع ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في تطبيق الإدارة الاستراتيجية. عقد ندوات ومؤتمرات توعوية بأهمية تطبيق الإدارة الاستراتيجية. منح إدارات المدارس الصلاحيات التي تمكنها من تطبيق الإدارة الاستراتيجية. تبني تدريب مديرات المدارس أثناء الخدمة من خلال إقامة مشروع تدريبي يتضمن إقامة ورش عمل تطبيقية حول الأساليب الحديثة في الإدارة. ضرورة التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية، وخاصة في أقسام الإدارة التربوية، لإعطاء دورات تدريبية حول الإدارة الاستراتيجية. إجراء دراسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمديرين والوكلاء والعاملين؛ لتنمية قدراتهم في سبيل تطبيق الإدارة الاستراتيجية.
مشترك, د/ يوسف الرشيدي ود/ فهد الرشيدي ود/ ناصر العجمي. (2025). دور الإدارة الاستراتيجية في تطوير أداء الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بمنطقة مبارك الكبير. العلوم التربوية, 33(2), 1-27. doi: 10.21608/ssj.2025.431623
MLA
د/ يوسف الرشيدي ود/ فهد الرشيدي ود/ ناصر العجمي مشترك. "دور الإدارة الاستراتيجية في تطوير أداء الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بمنطقة مبارك الكبير", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 1-27. doi: 10.21608/ssj.2025.431623
HARVARD
مشترك, د/ يوسف الرشيدي ود/ فهد الرشيدي ود/ ناصر العجمي. (2025). 'دور الإدارة الاستراتيجية في تطوير أداء الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بمنطقة مبارك الكبير', العلوم التربوية, 33(2), pp. 1-27. doi: 10.21608/ssj.2025.431623
VANCOUVER
مشترك, د/ يوسف الرشيدي ود/ فهد الرشيدي ود/ ناصر العجمي. دور الإدارة الاستراتيجية في تطوير أداء الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي بمنطقة مبارك الكبير. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 1-27. doi: 10.21608/ssj.2025.431623