الإسهام النسبي للفعالية الذاتية الأكاديمية والغش الأكاديمي في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين الفعالية الذاتية الأكاديمية والغش الأكاديمي والاستحقاق لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وكما هدفت الدراسة تعرف الفروق بين مرتفعي ومتوسطي منخفضي الفعالية الذاتية الأكاديمية والغش الأكاديمي لدى الطلبة عينة الدراسة في الاستحقاق الأكاديمي، وكذلك التعرف على درجة إسهام كل من الفعالية الذاتية الأكاديمية، والغش الأكاديمي في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي لدى عينة الدراسة، وإمكانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين متغيرات الغش الأكاديمي والفعالية الذاتية الأكاديمية والاستحقاق الأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من [197] طالبًا وطالبة، وتكونت عينة الدراسة النهائية من [394] طالباً وطالبة، منهم [204] من الذكور، و[190] من الإناث، تراوحت أعمارهم من [18 إلى22] سنة، ومتوسط عمر قدره [1,20] سنة، واستخدمت الدراسة مقياس الفعالية الذاتية ومقياس الغش الأكاديمي، ومقياس الاستحقاق الأكاديمي الأكاديمية لطلبة الجامعة، وهما من إعداد الباحثان، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.8.8، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الفعالية الذاتية الأكاديمية والاستحقاق الأكاديمي عند مستوى [01,]، وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية دالة عند مستوى [01,] بين الغش الأكاديمي والاستحقاق الأكاديمي، وأن الفعالية الذاتية الأكاديمية والغش الأكاديمي يسهمان إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت مع اختلاف نسب إسهام كل عامل من العوامل، وأن المتغيرات المستقلة [الفعالية الذاتية الأكاديمية والغش الأكاديمي] كانت قادرة على تفسير حوالي [1,78%] من التباين في درجات المتغير التابع [الاستحقاق الأكاديمي] وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.
 

الكلمات الرئيسية