النموذج البنائي للعلاقات بين رأس المال النفسي والاندماج الأكاديمي والطمأنينة الشخصية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين رأس المال النفسي والاندماج الأكاديمي والطمأنينة الشخصية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وتعرف درجة إسهام رأس المال النفسي والاندماج الأكاديمي في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لدى عينة الدراسة، وإمكانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين متغيرات رأس المال النفسي والاندماج الأكاديمي والطمأنينة الشخصية، وتكونت عينة الدراسة النهائية من [395] طالباً، تراوحت أعمارهم من [19 إلى22] سنة، ومتوسط عمر قدره [5,20] سنة، واستخدمت الدراسة مقياس رأس المال النفسي، ومقياس الاندماج الأكاديمي، ومقياس الطمأنينة الشخصية، من إعداد الباحثان، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.8.8، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين رأس المال النفسي والطمأنينة الشخصية وبين الاندماج الأكاديمي والطمأنينة الشخصية عند مستوى [01,] وأن رأس المال النفسي والاندماج الأكاديمي يسهمان إسهاماً دالاً في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لطلاب كلية التربية الأساسية، مع اختلاف إسهام نسب كل عامل، كما أظهرت النتائج تباين درجات الطلاب على مقياس الطمأنينة الشخصية بتباين درجاتهم على مقياس رأس المال النفسي ومقياس الاندماج الأكاديمي لصالح المستوى المرتفع من الطمأنينة الشخصية، وأن المتغيرات المستقلة وهي رأس المال النفسي والاندماج الأكاديمي كانت قادرة على تفسير حوالي [90,5%] من التباين في متغير الطمأنينة الشخصية، ومن ثم يتضح ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.
 

الكلمات الرئيسية