تصميم بيئة تعليمية تفاعلية مقترحة قائمة على النماذج اللغوية الكبيرة وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التواصل الشفوي باللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.434353

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تصميم بيئة تعليمية تفاعلية قائمة على النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) مثل ChatGPT، وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التواصل الشفوي باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. استندت الدراسة إلى إطار مهارات Oracy، الذي يُركّز على أربعة أبعاد أساسية: المهارات الحركية، المهارات اللغوية، المهارات المعرفية، والمهارات الاجتماعية العاطفية، لما يوفره هذا الإطار من شمولية ومرونة في تقييم الأداء اللغوي.  اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي والبعدي، حيث تم اختيار عينة من الطالبات وتوزيعهن عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية تلقت تعليمًا باستخدام بيئة  تفاعلية مدعومة بـ ChatGPT لمدة خمسة أسابيع، وضابطة تلقت التعليم بالأسلوب التقليدي. تم تطبيق اختبار قبلي وبعدي لقياس الأداء في مهارات التواصل الشفوي بناءً على أبعاد إطار Oracy.أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي أداء المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البيئة التعليمية المقترحة في تحسين جميع أبعاد مهارات التواصل الشفوي. وفي ضوء النتائج، توصي الدراسة بدمج النماذج اللغوية الكبيرة في تعليم اللغة الإنجليزية ضمن بيئات تعليمية تفاعلية تُعزز التواصل الحقيقي، وتوفير برامج تدريبية متخصصة للمعلمات حول الاستخدام التربوي الفعّال لهذه النماذج. كما توصي بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي كوسيلة داعمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بصورة عامة، والمهارات اللغوية الشفوية بصورة خاصة، مع مراعاة الجوانب الأخلاقية والخصوصية عند الاستخدام.
 

الكلمات الرئيسية