دور القيادات الأكاديمية في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العمانية: آليات مقترحة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
يُعد تطوير ممارسات أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات من الجوانب الحيوية، والقادة الأكاديميون هم المعوّل عليهم للقيام بعملية التطوير، هدفت هذه الدراسة الوصفية الكمية الى تقديم آليات مقترحة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العمانية، تألفت عينة الدراسة من 418 عضو هيئة التدريس بجامعتي السلطان قابوس ونزوى، وتكوّنت استبانة مهام أعضاء هيئة التدريس من 15 عبارة وزعت على ثلاثة مجالات، هي: التعليم والتعلم، الابداع والبحث العلمي، خدمة الجامعة والمجتمع، وأشارت نتائج الدراسة أن القادة الأكاديميين يعطون افراد العينة فرصا للتدريب على تطبيق الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، كما أنهم يوجهونهم على إقامة مشاريع بحثية مشتركة بينهم، بالإضافة إلى أنهم يحفزون أعضاء هيئة التدريس على المشاركة فيما يخدم الجامعة والمجتمع، ولزيادة دعم القادة الأكاديميين لأعضاء هيئة التدريس، أوصت الدراسة باقتراح عدة آليات للتطوير منها: توفير نظام تشريعي وإداري ومالي يدعم تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، ويمنحهم فرصَا افضل للتدريب على تطبيق الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، وإتاحة الوقت الكافي لأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في اعداد البحوث العلمية ونشرها، وكذلك تحفيز أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الجمعيات والمنظمات الدولية.
 

الكلمات الرئيسية