الدور الوسيط والمُعدِّل للحيوية الذاتية في العلاقة بين اليقظة الذهنية والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الوسيط والمعدِّل للحيوية الذاتية في العلاقة بين اليقظة الذهنية والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الدراسات العليا. وتكونت عينة الدراسة من (438) طالب وطالبة بمتوسط عمري قدره 28.79 وانحراف معيارى قدره 7.05 من كلية الدراسات العليا للتربية_ جامعة القاهرة، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان اليقظة الذهنية خماسي الأوجه إعداد Baer et al., (2006)، (ترجمة الباحثين)  ومقياس الحيوية الذاتية إعدادRyan and Frederick (1997) (ترجمة الباحثين) ومقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي إعداد Caprara et al. (2005) (ترجمة الباحثين) وأسفرت النتائج عن وجود تأثير مباشر موجب ودال إحصائيًا بين اليقظة الذهنية والحيوية الذاتية، وتأثير مباشر موجب ودال إحصائيًا بين الحيوية الذاتية والسلوك الاجتماعي الإيجابي، وتأثير مباشر وغير مباشر موجب ودال إحصائيًا بين اليقظة الذهنية والسلوك الاجتماعي الإيجابي. كما أوضحت النتائج وجود دور معدِّل للحيوية الذاتية للعلاقة بين اليقظة الذهنية والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الدراسات العليا وتم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث ذات الصلة، وتم –أيضًا- تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة
 

الكلمات الرئيسية