نموذج مُقترَح قائم على مدخل تكامل العلوم والتقنية والقراءة والهندسة والفن والرياضيات (STREAM) لتدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج قائم على مدخل تكامل العلوم والتقنية والقراءة والهندسة والفنون والرياضيات (STREAM) لتدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد الباحثان منهج البحث القائم على التصميم (Design-Based Research)، حيث قاما ببناء وتطوير نموذج تعليمي وفقًا لمدخل STREAM. تم اختيار عينة البحث على مرحلتين؛ شملت المرحلة الأولى مجموعة من الخبراء الأكاديميين والميدانيين لتطوير النموذج الأولي، بينما شملت المرحلة الثانية مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي لتطوير النموذج في صورته النهائية. واستخدم البحث أداتين نوعيتين لجمع البيانات، هما: المقابلة الفردية والملاحظة. واعتمد الباحثان في تحليل البيانات على منهج تحليل البُنى، حيث صُنّفت البيانات ضمن ثلاث فئات رئيسة: تكامل التخصصات، ومراحل النموذج المقترح، ودور المعلمة والمتعلمة في النموذج. وقد أظهرت النتائج مجموعة من المخرجات النوعية التي أسهمت في بناء النموذج وتطويره من صورته الأولية إلى النهائية، كما بينت النتائج مناسبة النموذج وقابليته لتدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية. وفي ختام البحث، قدم الباحثان عددًا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.