الإسهام النسبي لقوى الشخصية في التدفق المهني لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2024.450761

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي لقوى الشخصية في التدفق المهني لدى المعلمين. وتكونت عينتها من (425) من المعلمين والمعلمات بالأزهر الشريف ووزارة التربية التعليم بمختلف المراحل الدراسية من الابتدائية إلى الثانوية، بواقع (218)، من الذكور و(207) من الإناث، ممن تراوحت الخبرة الدراسية لهم من (7) أعوام إلى (23) عامــــًا، وجميعهم تراوحت أعمارهم بين (33) إلى (49) عامًا، بمتوسط عمري قدره (39,68)، وانحراف معياري قدره (4,420).  ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس قوى الشخصية والتدفق المهني للمعلمين والتحقق من خصائصهما السيكومترية. وأشارت النتائج إلى أن جميع أبعاد قوى الشخصية (التسامي، الإنسانية، العدل، الحكمة والمعرفة، الزهد، الشجاعة) ساهمت في التنبؤ بالتدفق المهني، وكان التسامي هو الأكثر إسهامًا (33%)، يليه الإنسانية (7%)، العدل (4%)، الحكمة والمعرفة (2%)، الزهد (1%)، وأخيرًا الشجاعة (1%). وقد تم تفسير النتائج السابقة في ضوء الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، واقتراح مجموعة من البحوث المستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية