المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي لقوى الشخصية في التدفق المهني لدى المعلمين. وتكونت عينتها من (425) من المعلمين والمعلمات بالأزهر الشريف ووزارة التربية التعليم بمختلف المراحل الدراسية من الابتدائية إلى الثانوية، بواقع (218)، من الذكور و(207) من الإناث، ممن تراوحت الخبرة الدراسية لهم من (7) أعوام إلى (23) عامــــًا، وجميعهم تراوحت أعمارهم بين (33) إلى (49) عامًا، بمتوسط عمري قدره (39,68)، وانحراف معياري قدره (4,420). ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس قوى الشخصية والتدفق المهني للمعلمين والتحقق من خصائصهما السيكومترية. وأشارت النتائج إلى أن جميع أبعاد قوى الشخصية (التسامي، الإنسانية، العدل، الحكمة والمعرفة، الزهد، الشجاعة) ساهمت في التنبؤ بالتدفق المهني، وكان التسامي هو الأكثر إسهامًا (33%)، يليه الإنسانية (7%)، العدل (4%)، الحكمة والمعرفة (2%)، الزهد (1%)، وأخيرًا الشجاعة (1%). وقد تم تفسير النتائج السابقة في ضوء الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، واقتراح مجموعة من البحوث المستقبلية.
مشترك, د/ سعيد خيري ذكي ود/ رضا متولي حسانين د/ عرفة حسني أبو. (2024). الإسهام النسبي لقوى الشخصية في التدفق المهني لدى المعلمين. العلوم التربوية, 32(2), 580-673. doi: 10.21608/ssj.2024.450761
MLA
د/ سعيد خيري ذكي ود/ رضا متولي حسانين د/ عرفة حسني أبو مشترك. "الإسهام النسبي لقوى الشخصية في التدفق المهني لدى المعلمين", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 580-673. doi: 10.21608/ssj.2024.450761
HARVARD
مشترك, د/ سعيد خيري ذكي ود/ رضا متولي حسانين د/ عرفة حسني أبو. (2024). 'الإسهام النسبي لقوى الشخصية في التدفق المهني لدى المعلمين', العلوم التربوية, 32(2), pp. 580-673. doi: 10.21608/ssj.2024.450761
VANCOUVER
مشترك, د/ سعيد خيري ذكي ود/ رضا متولي حسانين د/ عرفة حسني أبو. الإسهام النسبي لقوى الشخصية في التدفق المهني لدى المعلمين. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 580-673. doi: 10.21608/ssj.2024.450761