الحنو على الذات والكفاءة الذاتية كمنبئات بالتسويف الأكاديمي لدى المتفوقين من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2022.451915

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب الجامعة المتفوقين أكاديميا في كل من الحنو على الذات والكفاءة الذاتية، ودرجاتهم في التسويف الأكاديمي، بالإضافة إلى تعرف مدى الإسهام النسبي لكل من الحنو على الذات والكفاءة الذاتية في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين أكاديميا، تكونت عينة البحث 100 طالبا وطالبة من المتفوقين أكااديميا بكلية التربية جامعة السويس، وتم اختيارهم بطريقة قصدية، اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت ثلاث أدوات: مقياس الحنو على الذات كما استخدمت مقياس (2003)  Neff المختصر للحنو على الذات من تعريب ايمن عويضة (2016) ومقياس الكفاءة الذاتية إعداد الباحثة، ومقياس التسويف الأكاديمي عبد الرحمن المصيلحي ونادية الحسيني(2004)، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، من أبرزها: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا (0.05) بين الحنو على الذات والتسويف الأكاديمي على المستوى الكلي، وكذلك وجود علاقة سالبة دالة احصائيا(0.01) بين الكفاءة الذاتية والتسويف الأكاديمي. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا (0.01) بين الحنو على الذات والكفاءة الذاتية، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار أن كلاً من الحنو على الذات والكفاءة الذاتية يُعدان منبئين دالين إحصائيًا بالتسويف الأكاديمي، حيث تبين وجود تأثير سلبي دال للحنو على الذات، وتأثير إيجابي دال للكفاءة الذاتية على التسويف الأكاديمي. وتشير هذه النتائج إلى أن الحنو على الذات والكفاءة الذاتية يلعبان دورًا حاسمًا في تفسير الفروق في مستويات التسويف الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين، مما يبرز أهمية تنمية هذه المتغيرات لدعم الأداء الأكاديمي المتميز.
 
 

الكلمات الرئيسية