دور القيادة التحفيزية في تطوير الأنشطة الصفية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدارس مدينة أبها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الكشف عن مدى رضا معلمات المرحلة المتوسطة عن ممارسات القيادة التحفيزية في مدارسهن، كذلك تحديد المعوقات التي تحد من فاعلية القيادة التحفيزية في دعم الأنشطة الصفية، كما هدف البحث في كيفية مساهمة القيادة التحفيزية في التغلب على المعوقات التي تواجه تنفيذ الأنشطة الصفية، وأخيراً هدف البحث تحديد التصورات المستقبلية لدى معلمات الرحلة المتوسطة حول دور القيادة التحفيزية في تطوير الأنشطة الصفية.
واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على الاستبانة، وتم اختيار عينة عشوائية حجمها (276) من معلمات المرحلة المتوسطة في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.
وقد خلص البحث لمجموعة من النتائج من أبرزها أن مدى رضا معلمات المرحلة المتوسطة عن ممارسات القيادة التحفيزية في مدارسهن كـان بنـسبة كبيرة جـدَا، وأن المعوقات التي تحد من فاعلية القيادة التحفيزية في دعم الأنشطة الصفية كـانت بنـسبة كبيرة، وأن إسهام القيادة التحفيزية في التغلب على المعوقات التي تواجه تنفيذ الأنشطة الصفية كـان بنـسبة كبيرة جـدَا، وأن التصورات المستقبلية لدى معلمات المرحلة المتوسطة حول دور القيادة التحفيزية في تطوير الأنشطة الصفية كـانت بنـسبة كبيرة جـدَا.
وأوصى البحث بضرورة تقليل الأعباء الإدارية الملقاة على القائدات، من خلال إعادة توزيع المهام الإدارية وتفويض بعض الصلاحيات، وبضرورة زيادة المخصصات المالية الداعمة للأنشطة الصفية، لتمكين القائدات من توفير متطلبات الأنشطة وتطبيق أساليب تحفيزية متنوعة، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي بين المعلمات بدعم من القيادة المدرسية، لما لذلك من دور في تخفيف أعباء تنفيذ الأنشطة الصفية، وتحقيق التكامل في الجهود.
 

الكلمات الرئيسية