الملخص:
هدفت الدراسة تعرف الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وتطبيقاته وأهميته في تطوير العملية التعليمية، وتعرف أهم التحديات والتهديدات التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم، وكذلك وضع سيناريوهات مقترحة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج الاستشرافي المستقبلي، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها : الذكاء الاصطناعي يسهم في تحسين جودة العملية التعليمية، حيث يساهم في تطوير أساليب التعلم من خلال تقديم محتوى تعليمي مخصص لكل طالب، كما يسهم في زيادة فرص التعلم الذاتي والمستمر والتعلم مدى الحياة، وذلك من خلال منصات التعلم الذكي التي توفر موارد تعليمية في أي وقت وفى أي مكان، ويساعد على استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين وتطويرها ؛ حيث يعزز مهارات التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة، وهى مهارات لازمة في سوق العمل المستقبلي، بالإضافة إلى أنه يقوم بسد الفجوة التعليمية بين البيئات المختلفة، ويحقق الشمولية وتكافؤ الفرص، حيث يساهم في الوصول إلى المتعلمين في المناطق النائية، أو الفئات ذات الاحتياجات الخاصة عبر حلول تعليمية مرنة ومبتكرة.
مشترك, د/ هاني السيد منير محمد دويدار ود/ أيمن جابر حسونه على. (2025). الذكاء الاصطناعي كمدخل لتطوير التعليم: رؤية تربوية مستقبلية.. العلوم التربوية, 33(4), 1-39. doi: 10.21608/ssj.2025.462215
MLA
د/ هاني السيد منير محمد دويدار ود/ أيمن جابر حسونه على مشترك. "الذكاء الاصطناعي كمدخل لتطوير التعليم: رؤية تربوية مستقبلية.", العلوم التربوية, 33, 4, 2025, 1-39. doi: 10.21608/ssj.2025.462215
HARVARD
مشترك, د/ هاني السيد منير محمد دويدار ود/ أيمن جابر حسونه على. (2025). 'الذكاء الاصطناعي كمدخل لتطوير التعليم: رؤية تربوية مستقبلية.', العلوم التربوية, 33(4), pp. 1-39. doi: 10.21608/ssj.2025.462215
VANCOUVER
مشترك, د/ هاني السيد منير محمد دويدار ود/ أيمن جابر حسونه على. الذكاء الاصطناعي كمدخل لتطوير التعليم: رؤية تربوية مستقبلية.. العلوم التربوية, 2025; 33(4): 1-39. doi: 10.21608/ssj.2025.462215