المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف واقع استخدام معلمات رياض الأطفال لمهارات المنصات التعليمية بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج الوصفى، وتكونت عينة البحث من (97) معلمة رياض أطفال بمنطقة الفروانية التعليمية، موزعة وفق متغيرات (المؤهل الدراسى/ الدورات التكنولوجية/ الخبرة) وتوصل البحث لنتائج منها: أن واقع امتلاك معلمات رياض الأطفال لمهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية جاء بدرجة منخفضة، حيث بلغ متوسط الأوزان النسبية لعبارات المحور(1.637)، وأن درجة الموافقة على المتطلبات الخاصة بتطوير برامج التنمية المهنية بما يؤدى لتعزيز امتلاك المعلمات لمهارات استخدام المنصات التعليمية جاءت مرتفعة، حيث بلغ متوسط الأوزان النسبية لعبارات المحور (2.405) . وتمثلت أهم المتطلبات في: توفير دليل إرشادى لكيفية استخدام المنصات التعليمية، وتقديم خطة واضحة لجميع المعلمات عن المنصات التعليمية، وجاذبية المواد المعروضة داخل المنصات التعليمية، كما أن درجة الموافقة على معوقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصات التعليمية بدولة الكويت، حيث بلغ متوسط الأوزان النسبية لعبارات المحور (2.455)، وتمثلت أهم المعوقات فى ضعف آليات المتابعة والتقويم على استخدام المنصات التعليمية فى تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمات، وقلة الكوادر البشرية والفنية المتخصصة للعمل فى تدريب المعلمات على كيفية استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية، ونقص الإرشادات اللازمة لاستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية.
الدويله, أ/ سعاد سعد دويله. (2025). المنصات التعليمية كمدخل للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت.. العلوم التربوية, 33(4), 121-166. doi: 10.21608/ssj.2025.462218
MLA
أ/ سعاد سعد دويله الدويله. "المنصات التعليمية كمدخل للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت.", العلوم التربوية, 33, 4, 2025, 121-166. doi: 10.21608/ssj.2025.462218
HARVARD
الدويله, أ/ سعاد سعد دويله. (2025). 'المنصات التعليمية كمدخل للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت.', العلوم التربوية, 33(4), pp. 121-166. doi: 10.21608/ssj.2025.462218
VANCOUVER
الدويله, أ/ سعاد سعد دويله. المنصات التعليمية كمدخل للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت.. العلوم التربوية, 2025; 33(4): 121-166. doi: 10.21608/ssj.2025.462218