فاعلية برنامج ارشادي مستند إلى علم النفس الإيجابي في تنمية الكفاءة الذاتية الدراسية لدى أبناء المطلقات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.462219

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى علم النفس الإيجابي في تنمية الكفاءة الذاتية الدراسية لدى أبناء المطلقات في محافظة الكرك، ومن أجل تحقيق ذلك تم تطوير مقياس لتنمية الكفاءة الذاتية الدراسية لدى الطلبة والتحقق من الخصائص السيكومترية لهما، كما تم إعداد برنامج إرشادي مكون من (10) جلسات، وقد تم اختيار عينة وصفية تكونت من (86) طالبًا، وتم اختيار العينة التي ستخضع للبرنامج الإرشادي من (20) طالبًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية (10) طلاب خضعوا للبرنامج الإرشادي، والثانية مجموعة ضابطة (10) طلاب لم يخضعوا لأي تدخل إرشادي، وقد أشارت النتائج أن الطلبة أبناء المطلقات لديهم مستوى من الكفاءة الذاتية الدراسية بدرجة متوسطة، كما تبين أن الطلبة الذين خضعوا للبرنامج الإرشادي قد حققوا مستوى أفضل في الكفاءة الذاتية الدراسية مقارنة مع الطلبة في المجموعة الضابطة، كما تبين أن المجموعة التجريبية حافظوا على الفاعلية بعد شهر من انتهاء البرنامج في تحسن الكفاءة الذاتية الدراسية.
 
 

الكلمات الرئيسية