فاعلية برنامج إشرافي في تنمية التمكين النفسي لدى عينة من الموجهين الطلابيين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.462220

المستخلص

الملخّص:
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية برنامج إشرافي في تمية التمكين النفسي على المدى القصير والبعيد، ولتحقيق أهداف الدارسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتطوير أداة للتمكين النفسي والتحقق من خصائصها السيكومترية، كما تم إعداد برنامج إرشادي تمايزي مكون من (13) جلسة إشرافية موجهة للموجهين الطلابيين في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، وتم اختيار عينة منهم للدراسة التجريبية بلغت (26) موجهاً، قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بشكل متساوٍ، وتم التحقق من تكافؤهم في أداتي الدراسة، أشارت نتائج الدارسة الميدانية إلى أن مستوى امتلاك الموجهين الطلابيين للتمكين النفسي جاء بمستوى متوسط، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في التمكين النفسي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلى أن أعضاء المجموعة التجريبية احتفظوا بالفعالية عند القياس التتبعي بعد شهرين، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها استخدام البرنامج الإرشادي الحالي في مساعدة الموجهين الطلابيين لتنمية التمكين النفسي.
 

الكلمات الرئيسية