تأثير ممارسات الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس على مستوى التعلم المهني للمعلمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.462229

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ممارسات الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس في مدينة الطائف ومستوى التعلم المهني للمعلمين، وفحص العلاقة بين الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس والتعلم المهني لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى تأثير الذكاء العاطفي على التعلم المهني. واعتمدت الدراسة المنهج الكمي بالأسلوب الارتباطي التنبؤي، وشملت عينة من (396) معلماً ومعلمة، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية. وأظهرت النتائج أن مديري المدارس في مدينة الطائف يمارسون الذكاء العاطفي بدرجة عالية، كما كان مستوى التعلم المهني لدى المعلمين عالياً، وأظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية طردية قوية وذات دلالة إحصائية بين الذكاء العاطفي والتعلم المهني، مع تأثير تنبؤي لممارسات مديري المدارس للذكاء العاطفي على جميع أبعاد التعلم المهني للمعلمين.
 

الكلمات الرئيسية