الملخّص:
هدفت الدراسة الحالية لتعرف قياس مستوي تقدير الذات لدي عينة من طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار والتعرف على مستوي دلالة الفروق في إجابات طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية وفق بعض المتغيرات. طبقت الدراسة مقياس (تقدير الذات) وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بلغت (166) طالب وطالبة.
وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها أن مستوى تقدير الذات لدي طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار كان مرتفعًا. كما اسفرت النتائج بعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط اجابات عينة الدراسة في مفهوم الذات تعزى لمتغير النوع لدي طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط اجابات عينة الدراسة في تقدير الذات تعزى لمتغير المستوى الدراسي لدي طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار.
واختتمت الباحثة الدراسة بعدد من التوصيات اهمها أن تهتم الجامعات بزيادة مستوى تقدير الذات لدى الطالب الجامعى لارتباطه بمجالات الحياة الأكاديمية والاجتماعية وذلك من خلال زيادة الوعي لدى طلابها باهمية الإرشاد الأكاديمي والنفسي ودوره فى اندماجهم الجامعى والأكاديمي ويرتفع تقديرهم لذاتهم.
خير الله, د/ منى عبد اللطيف العوض. (2025). قياس مستوى تقدير الذات لدى طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار.. العلوم التربوية, 33(4), 425-446. doi: 10.21608/ssj.2025.462234
MLA
د/ منى عبد اللطيف العوض خير الله. "قياس مستوى تقدير الذات لدى طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار.", العلوم التربوية, 33, 4, 2025, 425-446. doi: 10.21608/ssj.2025.462234
HARVARD
خير الله, د/ منى عبد اللطيف العوض. (2025). 'قياس مستوى تقدير الذات لدى طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار.', العلوم التربوية, 33(4), pp. 425-446. doi: 10.21608/ssj.2025.462234
VANCOUVER
خير الله, د/ منى عبد اللطيف العوض. قياس مستوى تقدير الذات لدى طلاب وطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ظفار.. العلوم التربوية, 2025; 33(4): 425-446. doi: 10.21608/ssj.2025.462234