معوقات مشاركة الطلبة ذوي الإعاقة في الاختبارات المعيارية الوطنية والدولية بالمملكة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.462240

المستخلص

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم التحديات المرتبطة بمشاركة الطلبة السعوديين من ذوي الإعاقة في الاختبارات الوطنية والدولية، كما تسلط الضوء على جدوى مشاركتهم في هذه التقييمات من وجهة نظر الجهات الرسمية المشرفة عليها، مثل وزارة التعليم MOE))، وهيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC) ) بصفتها الجهة المشرفة على الاختبارات الدولية في المملكة العربية السعودية. شارك في هذه الدراسة عشرة مسؤولين تم اختيارهم وفق معايير محددة لتحقيق أهداف الدراسة، وذلك من خلال إجراء مقابلات شبه منظمة، تلتها عملية تحليل للمحتوى بناءً على الموضوعات والمحاور التي طرحها المشاركون. خلصت الدراسة إلى أن بعض السياسات التعليمية في المملكة تتأثر بنتائج الاختبارات الوطنية والدولية، وأن هناك تحديات متعددة تعيق شمول الأشخاص ذوي الإعاقة في هذه الاختبارات، إضافة إلى وجود خلل واضح في نظام التقويم والتشخيص الخاص بهذه الفئة. وتؤكد الدراسة على ضرورة العمل لتوفير بيانات دقيقة يمكن الاستفادة منها مستقبلاً بما يحقق مصلحة الطلبة السعوديين.
 

الكلمات الرئيسية