مفهوم الذات الأکاديمية ومستوي الطموح الأکاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محـمـود

المستخلص

في الآونة الأخيرة أصبح الباحثون والتربويون يرکزون بشکل متزايد علي الاندماج الأکاديمي للطلاب باعتباره مفتاح لمعالجة العديد من المشکلات مثل تدني مستوي التحصيل الدراسي، ووجود مستويات عالية من مشاعر الملل لدي الطلاب.ـ وشعورهم بالاغتراب، وارتفاع مستوى التسرب الدراسي.(Fredrick et al., 2004,60)
کما أصبح اندماج الطلاب هدفًا نأمل من خلاله تعزيز قدرات جميع الطلاب على تعلم کيفية التعلم لکي يصبحوا متعلمين مدى الحياة في مجتمع يعتمد علي المعرفة. ( Gilber,2007,1)
 ويؤکد العديد من الباحثين على أن انخفاض مستوى الاندماج الأکاديمي ينذر بتحصيل دراسي منخفض في المستقبل ومشکلات سلوکية عديدة مثل التسرب من المدرسة. Reeve & Tseng ,2011,257))
ويذکر کل من (& Lerner, 2014 (Bang et al., 2011; Warren  أن الاندماج الأکاديمي يعتبر مؤشرا للأداء الإيجابي والتکيف الاجتماعي. ( Veiga et al. ,2015, 306)
 ويذکر کل من (Skinner, Kindermann, & Furrer, 2009) أن الاندماج يشير إلي مدى مشارکة الطالب النشط في أنشطة التعلم. (Veiga et al., 2014, 39)
ويشير الباحثون إلي أن الاندماج الأکاديمي مفهوم واسع يتضمن عدة أبعاد هي: البعد السلوکي Behavioral ويشير إلى المشارکة في أنشطة التعلم مثل بذل الجهد والمثابرة والاهتمام المعرفي، والبعد الانفعالي Emotional ويشير إلى شعور الطالب بالحماس والاهتمام ونقص الشعور بالغضب والملل والقلق والبعد المعرفي Cognitive ويشير إلى استخدام الطالب للاستراتيجيات التنظيم الذاتي النشط واستراتجيات التعلم المتطورة، وبعد الاندماج بالتفويض agentic engagement ويشير إلى مساهمة الطالب البناءة في تدفق التعليمات أو الدروس التي يتلقاها. (Reeve &Tseng,2011,257-258)  
ويري العديد من الباحثين مثل (. Skinner et al,,2009 Christenson, et al 2013;) أن الاندماج الأکاديمي ومفهوم الذات مفهومين رئيسيين يمکن أن نشرح من خلالهما التوافق الدراسي، کما أکدوا أهمية دراسة مفهوم الذات کأحد الأسس التي ترسخ للاندماج الأکاديمي للطلاب. (Veiga, 2015, 306)
وقد أجريت العديد من الدراسات التي تناولت العلاقة بين مفهوم الذات والاندماج الأکاديمي مثل دراسة ((Veiga et al.2014 والتي أوضحت وجود علاقة موجبة بين مفهوم الذات والاندماج الأکاديمي وأن الطلاب الذين لديهم مفهوم ذات مرتفع يکونوا أکثر اندماجًا من أقرانهم ذوي المستوى المنخفض من مفهوم الذات، کما أوضحت دراسة (2015) et al. Veiga أن العلاقة بين مفهوم الذات والاندماج الأکاديمي تختلف عبر مرحلة المراهقة (المبکرة – والمتوسطة) وأشارت نتائج دراسة کل من (Fall & Roberts 2012) ودراسة (Ramos-Díaz et al. 2016) أن التدعيم الاجتماعي الذي يحصل علية الطالب سواء من الأسرة أم المدرسين أم الرفاق يؤثر في الاندماج الأکاديمي من خلال متغير وسيط هو مفهوم الذات أي أن ما يحصل عليه الطلاب من تدعيم اجتماعي يؤدى إلى تحسين مفهوم الذات عند هؤلاء الطلاب مما قد يؤثر بشکل مباشر ويزيد من اندماجهم الأکاديمي.
ومن المفاهيم التي قد ترتبط بالاندماج الأکاديمي مستوى الطموح التعليمي Educational Aspiration، حيث أشار Finn (1989) إلي أن المشارکة المدرسية والتنظيم الذاتي يرتبط بشکل کبير بخطط الطلاب وتطلعاتهم المستقبلية.
(Wang & Eccles ,2011,37 )
توصلت نتائج دراسة (Vaige et al. 2014) إلي وجود ارتباط موجب بين الطموح الأکاديمي والاندماج الأکاديمي، کما أشارت نتائج دراسة Wang & Eccles (2011) إلى إمکانية التنبؤ بالاندماج الأکاديمي من خلال الطموح الأکاديمي. في حين توصلت نتائج دراسة  Traci Danielle (2011) إلى عدم وجود أي علاقة بين الطموحات المهنية للطلاب واندماجهم الأکاديمي.
ويتضح لنا من العرض السابق وجود ندرة في الدراسات التي اهتمت بدراسة علاقة مفهوم الذات بالاندماج الأکاديمي خاصة الدراسات العربية حيث إنه في حدود اطلاع الباحثة لا توجد أي دراسة عربية اهتمت ببحث هذه العلاقة، کما أن معظم الدراسات الأجنبية التي تناولت هذه العلاقة رکزت على دراسة مفهوم الذات العام في علاقته بالاندماج الأکاديمي مثل دراسة (2014) Veiga et al. ودراسة Ramos-Díaz et al. (2016) ودراسة Fall & Roberts (2012) بينما توجد ندرة في الدراسات التي اهتمت ببحث مفهوم الذات الأکاديمية في علاقته بالاندماج الأکاديمي، کما أظهرت نتائج الدراسات السابقة وجود تناقض واضح بشأن علاقة مستوى الطموح بالاندماج الأکاديمي حيث أوضحت بعض الدراسات وجود علاقة بين مستوى الطموح والاندماج الأکاديمي مثل دراسة Veiga et al. (2014) ودراسة Wang & Eccles (2011)، في حين توصلت نتائج دراسة  Traci Danielle (2011) إلى عدم وجود علاقة بين مستوى الطموح والاندماج الأکاديمي مما يعطى مؤشرا قويا إلي إجراء المزيد من الدراسات حول هذه العلاقة، ونظرا لما يمثله الاندماج الأکاديمي ومفهوم الذات الأکاديمي ومستوي الطموح الأکاديمي من أهمية في فهم التوافق الدراسي للطلاب وتحسين وتطوير العملية التعليمية فقد تحددت مشکلة الدراسة الحالية في محاولة الکشف عن علاقة کل من مفهوم الذات الأکاديمية ومستوي الطموح بالاندماج الأکاديمي.